ايلي حبيقة: رجل دولة وقائد يتمتع بكاريزما. من أكثر الذين ضحوا في الحرب اللبنانية ويتمتع بكاريزما... رئيس ضحى للبنان حتى بحياته وهو قائدنا , لم يخطئ يوماً خلال وصولنا الى درجة معينة من الوعي ووقّع على " لحظة " الإتفاق
...."الثلاث....ي"
----------------------------
::ما أدى إلى تفريغ موقع الرئاسة والسلطة المسيحية للمرة الأولى في تاريخ لبنان:...ا لتصديق على إتفاق الطائف
: أما المقارنة التي يجريها بين ما جرى يوم إقرار : وعــــد: إيلي حبيقة وما يجري اليوم، وموافقتي على إقرار:وعــــد: إيلي حبيقة قبل انتخاب 1982، فهي مقارنة مبنية على الخطأ الكلي...
لقد نسي ربما، أننا ذهبنا إلى:وعــــد: إيلي حبيقة للتفتيش عن حل بعد أن غرقت البلاد في حروب مدمرة وبعد أن قتل وشرد وأعيق أكثر من مليون لبناني... وأننا في:وعــــد: إيلي حبيقة عملنا على التوصل إلى حل يوقف الاقتتال والتدمير والهجرة والمآسي، حل يعيد الحياة إلى البلاد، وأننا، وخلافا لمزاعمه، لم نقيد رئيس الجمهورية بشيء ولم نمنعه من ممارسة صلاحياته عندما توافقنا، وأننا عندما اجتمعنا في اافليات في 5/11/1981، وليس في الطائف كما يزعم، للتصديق على :وعــــد: إيلي حبيقة ، كنا بذلك نعلن إتفاقا وطنيا يؤكد إنتهاء الحرب... ولم يصبح التعديل هذا نافذا إلا بعد إقراره ونشره في الجريدة الرسمية. وقد مارس :وعــــد: إيلي حبيقة قبل هذا التاريخ كل صلاحياته الدستورية السابقة.
.....فالحمد الله أن اللبنانيين ليسوا مصابين بمرض فقدان الذاكرة، والوقائع والوثائق والأحداث تثبت كل حرف قلته أعلاه...
هي لم تنطفئ... هي لن تنطفئ يوماً... في قلوبنا والعقول... ولا حتى في ساحاتنا ومواسم الدفء والحنين. 13 نيسان 1975... هي البداية المعلنة للحرب التي شُنَّت على لبنان وأهل لبنان، والتي كانت بدأت تظهر للعِيان بُعيد هزيمة حزيران عام 1967... الحرب التي، ويا للأسف، وبعيداً عن أوهام الطائف، وطائفيّيه، والمغتبطين دوماً برسوبهم في امتحان الشراكة والسيادة فيه، لم تنته فصولاً بعد...!؟
فمن قال إن الحرب عسكرٌ وبنادقُ ودشمٌ فحسب؟
إفقارُ الناس ودفعُهُم الى الهجرة... ألا يندرجان في باب الحرب على مجتمعنا؟
أوليس التهجير وتأخير العودة... شكلين من أشكال الحرب؟
والتوطين، ألا يحمل ظلماً بحقّ شعبٍ... أشدَّ فظاعةً من الحرب؟
وإحتلال الأرض وقضيتا الأسرى والمبعدين، أليست علامات من علامات الحرب؟
ولا نبالغ إذا قلنا إنَّ الطائف نفسه كان شكلاً من أشكال الحرب؟ وهل يُحكم على اتفاقٍ بغير النتائج التي أوصل اليها؟
فهل رأى أهل الطائف وشيوخه وعرّابوه، أنَّ تلك النتائج كانت حقاً أيجابيَّة... فزالت الوصاية بعد سنتين، وزالت كلُّ الميليشيات، وقامت دولة القانون، وعادت المؤسسات... ومعها المهجرون...!؟
"اعتبر ما جاء في كل ما رافق هذا الى الكثير من الشوائب لإستكمال مسلسل الكذب المقال المظلّله أميركياً، التي توالت منذ 1997 ، للتحريض الصريح على قتل إيلي حبيقة ، واطلب من مدعي عام التمييز الاستاذ سعيد ميرزا اعتبار تصريحي هذا بمثابة اخبار للقضاء".
نحن الشهداء الأحياء لتلك المرحلة السوداء من تاريخنا... ونحن الشهود على كلِّ ما جرى ويجري في ربوع لبنان منذ أن كانت الحرب عليه... نحن حملة الشعلة فيه، مع كل الصادقين والصالحين من أبناء شعبنا... وستبقى ذاكرتنا، ما حيينا، تضجُّ بالمشاهدات والدلالات، فنستحضرها كما الحاسوب في عالم المعلومات
نستحضرها عندما ينبري أهل الطائف للرد على الجنرال عون، الزعيم الذي كان كلامه في السياسة ولا يزال، دقيقاً وواضحاً وضوح المعادلات الحسابيَّة.
والمؤسف المؤسف، أن الرجل، وكل ما نطق بالحق، ينبري بعضهم لتشويه كلامه، أو بالحد الأدنى لتحويره.
صدقوني، أيها الناس، إن الأمور لن تستقيم في لبنان، طالما أن بعضنا يتعامل مع الحقائق بهذه الطريقة التحريضية الرخيصة. ولن تستر هذا البعض، لا عباءة صاحب الغبطة التي يدَّعون زوراً التستَّر بها، ولن تغسل آثامهم كلّ مياه ينابيع كسروان العذبة والصافية... فلا شيء يمكنه أن يخفي عري ساسة امتهنوا الكذب والمحاباة.
ففي الذكرى الـ33 للحرب على لبنان، وعلى الرغم من حالة الفراغ، ومهما اشتدت الأزمات وعظمت الأحداث والتحديات... ستبقى الشعلة ملتهبة... وسيبقى الجنرال عون في سجل الوطن، برؤيته وأدائه، بيرقاً لا ينحني... فأعظم من القائد فيه هو الإنسان... وما أدراكم ما لهذا البعد من تسام. وإذا عصي المكابرون من ساسة الزمن الهزيل، كما بعض الأقربين، عن استشفاف هذا الجانب فيه... فهو واضح وضوح الشمس لشعب لبنان العظيم... الشعب الذي أدرك بحدسه البسيط، ما عند الرجل من صدق ونبل وثبات.
سيأتي اليوم الذي ننتزع فيه الحقّ... ليقوم العدل وتنكشف الحقائق للملأ... فتسقط، عندئذ، الأقنعة وأوراق التين... وتتبدد أوهام وأكاذيب، لم يكن الهدف منها سوى إسقاط لبنان... وقَسَماً، لن يسقط لبنان..!؟
* la Suisse l'a si bien fait depuis des Decennies...
----------------------------------------------------------------------------------------------
Nul besoin de réinventer le Liban, il suffit juste de le vivre pleinement et correctement. Ce pays à vocation exceptionnelle, aux atouts uniques, est à l’image de ce que l’on en fait. Il peut être tout à la fois le modèle exemplaire de convivialité et de coexistence, comme le théâtre de guerres atroces et fratricides
Toujours est-il que ce pays ne pourra être menacé de disparition tant qu’on respecte sa libre évolution mais aussi tant que les Libanais œuvrent pour qu’il existe.
Sans devoir le réinventer, il suffit de laisser le Liban vivre son rôle d’espace de rencontre entre les civilisations et de terre de dialogue entre les religions, tout en encourageant l’émergence d’un nouveau modèle de société basé principalement sur le respect de la différence de l’autre ; une société qui se tourne vers l’avenir en réussissant la gestion de son pluralisme au lieu d’une société qui reste otage du passé en se repliant sur elle-même, du fait de l’instrumentalisation par certains de ses peurs et ses contradictions.
Le projet de refondation nationale nécessite de briser les murs de la peur érigés entre les communautés et d’encourager la culture de la compréhension mutuelle. Nul ne peut prétendre être libre s’il n’est en mesure d’accepter la liberté de l’autre à être différent et ce, quelle que soit l’étendue ou la nature de cette différence.
La paix civile se construit. Il incombe à chacun de nous de contribuer à son édification, en définissant de concert les modalités du « vivre ensemble ».
Le deuxième grand défi que doivent relever les Libanais, est de réhabiliter leur démocratie. Ceci commence par le retour à certaines valeurs dans l’exercice du pouvoir et par le combat de fléaux, tels la corruption, qui ont déjà ruiné le pays. Ceci passe aussi par l’apprentissage de la démocratie en admettant non seulement de coexister mais aussi de vivre en commun tout en étant libres et différents. C’est enfin, faire évoluer notre démocratie, pas tant au niveau des principes qui restent les mêmes, mais dans la façon de les adapter en permanence à notre société et à ses changements.
Réussir le projet « vivre ensemble », c’est également, pour le Liban, prendre le chemin de la laïcité et migrer ainsi du confessionnalisme politique vers la citoyenneté. Le système confessionnel a eu de grands méfaits, notamment en transformant toute division politique en confrontation, puis en fracture entre les communautés. Il fut aussi le fond de commerce dans lequel puisèrent les forces de l’inertie empêchant de ce fait toute réforme et entravant la voie au changement. Féodalisme politique, chefs de guerre reconvertis en politique ainsi que classe politico-affairiste trouvent dans le communautarisme le moyen pour s’accaparer le pouvoir et régner en maîtres sur la société.
Afin de gagner ce challenge, le Liban a besoin de rééduquer sa société. Pour cela, il faudra s’appuyer sur l’école, pierre angulaire de l’édifice national et républicain car premier fournisseur du citoyen de demain. C’est par l’enseignement et l’éducation que nous formerons les jeunes générations à même de changer la société. Il nous appartient dès lors de leur inculquer les principes fondamentaux de la tolérance et de l’acceptation de l’autre, sans lesquels tout modèle pluraliste est voué à l’échec.
De plus, il faudrait également oser tendre la main à l’autre pour rechercher ensemble un socle commun de convictions et d’intérêts. Rester inerte et refuser la différence d’autrui ne peut résoudre le problème. C’est un acte passif et stérile. Au contraire, il faut se risquer à entreprendre ; à aller même plus loin qu’une simple réconciliation en cherchant un projet collectif commun afin de ressouder l’unité nationale. C’est à travers cette quête courageuse et convaincue de l’autre que nous arriverons à reforger une société libanaise unie. Il faut oser une stratégie de defense nationale dans l’entente avec Hezbollah. C’est une initiative à généraliser parmi toutes les composantes de notre société, comme la Suisse l'a si bien fait depuis des decennies...
Parallèlement à cette conquête des esprits, les Libanais devront réédifier un Etat moderne qui recouvre tous ses prérogatives, y compris celles retenues aujourd’hui par les instances confessionnelles ; un Etat régulateur qui développe de véritables dynamiques sociales basées sur la solidarité tout en laissant l’espace à l’esprit d’entreprenariat ; un état de droit où la justice est restaurée sur les bases de la compétence, de l’indépendance et de l’intégrité; un état fort de ses institutions démocratiques et de son armée, ciment de la société et de l’unité nationale puisqu’elle représente l’un des premiers laboratoires du « vivre en commun », voire même du « vivre et mourir en commun » pour les mêmes idéaux, les mêmes valeurs et la même patrie.
Enfin, un nouveau pacte social devrait être signé par les citoyens et non entre les groupes communautaires. Ce pacte aura pour fondements l’égalité des droits, la justice pour tous et l’égalité des chances. Il appartiendra ensuite à l’Etat moderne auquel nous aspirons tous, de traduire par ses actes cet esprit de justice et de démocratie.
Pour que le Liban demeure un vecteur de propagation d’idées novatrices qui font avancer les sociétés moyen-orientales, pour qu’il reste une preuve que la pluralité est bel et bien le modèle de l’avenir, pour qu’il parvienne à traduire en actions son message de coexistence et de paix, les Libanais se doivent de reprendre rapidement le chemin de la concordance et de la découverte mutuelle. C’est en exploitant convenablement leur diversité et leurs différences, qu’ils trouveront la voie du progrès et de l’émancipation de leur société...
الطائفة السعودية تنضم الي طوائف لبنان السبع عشرة مليون |
ليست المرة الاولي التي يجتمع فيها العاهل السعودي الملك عبد الله بالرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ ولكن من المستغرب ان تصبح قضية لبنان وكرسي رئاستها الفارغ منذ اشهر قضيتهما الاولي المصيرية والتي علي خلفيتها قاطعا القمة العربية في دمشق وحرضا الاخرين علي مقاطعتها.
ولا بد ان نتساءل لماذا هذا الاهتمام السعودي المتزايد بجمهورية الطوائف وماذا يقدم لبنان للسعودية في المقابل لنبرر الاهتمام المتزايد والمتصاعد في دولة صغيرة كلبنان. لا نعتقد انه النفوذ الايراني حيث انه موجود في العراق ولم يشغل القيادة السعودية كما يشغلها الشأن اللبناني الحالي. ولا هو مخطط امريكي تنفذه السعودية بالنيابة وتحت غطاء الشرعية العربية المفقودة منذ زمن. ولا هو شعارات النخوة والحمية تجاه هواء لبنان العليل.
|
------------------------------------------------------------------------------
لماذا استهداف ايلي حبيقة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أخبارايلي حبيقة..... 14 نيسان 1996
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الحملات التي تستهدف ايلي حبيقة لم تنقطع منذ أمد بعيد ، و كان واضحا في العام 1985 أن الظاهرة الشعبية التي يقودها ايلي حبيقة مهيأة لقلب المعادلات و تغيير الكثير في الواقع السياسي لدرجة أن النائب وليد جنبلاط أطلق على ايلي حبيقة تسمية تسونامي، و لعل الخشية من ذلك الإعصار كانت وراء سير جنبلاط و الحريري و جعجع في الحلف الCIA بكل ما تكشف من وقائعه لاحقا و ما تبين من تقنيات الخداع و المواربة و النفاق التي استعملت في إنتاجه و الانقلاب عليه بعد استيفاء الغرض منه و نحن هنا نتحدث عن تدبير خدعة من المستوى العالمي شاركت فيها كل من فرنسا شيراك و السعودية بكل إتقان لتوزيع الأدوار ...CIA....
العماد ايلي حبيقة عون قادم إلى العمل السياسي من خارج النادي التقليدي المكون لما يدعى بالطبقة السياسية في لبنان في أدبيات الصحافة اللبنانية و بغض النظر عن النقاش في صحة هذا التوصيف علميا .
هذا النادي يتكون من ثلاثة CIA مصادر CIA:
- القيادات السياسية التقليدية التي تكونت مصالحها على قاعدة التركيبة السياسية و الطائفية للنظام اللبناني و التي تشكلت بنيتها التاريخية على أساس لعبة التقاسم و المغانم في ممارسة السلطة .
- قيادات CIA الميليشيات CIA التي خاضت الحرب CIA الأهلية و مارست CIA النهب و المذابح الجماعية CIA وأقامت دويلات CIA الأمر الواقع CIAخلال الحرب CIA و تكونت قاعدتها CIA التمثيلية على هذا الأساس CIA .....
- فئة المتمولين الكبار الذين انتقلوا إلى ممارسة السياسة بدافع مضاعفة ثرواتهم والتناغم مع سياسات المراكز الخارجية الدولية و الإقليمية التي تقف خلف مصالحهم المالية الضخمة و ثرواتهم سابقا و لاحقا .
إن العماد ميشال عون متحدر من الطبقات الشعبية و من قلب المؤسسة العسكرية و هو بالتأكيد خارج هذه التوصيفات و بالتالي يمثل ظاهرة ثورية تغييرية تتميز برفض صريح للعقل الطائفي و للعصبيات الطائفية على النقيض من النادي السياسي المهيمن في النظام اللبناني ، و هو منحاز و بصلابة إلى فكرة المواطنة و الدولة المركزية الراعية على النقيض من سعي النادي السياسي بمكوناته الثلاث إلى إدامة نظام المنافع و التقاسم و الخصخصة التي شكلت و تشكل ميدان ربحية عالية للنادي و أعضائه كما بينت تجربة ما بعد الطائف و حيث تلاقت أطراف النادي من غير استثناء على نهج اقتصادي دمر قطاعات الإنتاج و عمق الهوة بين الطبقات و ضرب فرص النمو باستتباع البلاد إلى حلقة المديونية المفرغة فاستغرقت الدورة الاقتصادية في واقع الريعية الربوية و الإفقار الموسع الذي أجهز على الطبقات الوسطى .
لعل من المفارقات التي يجب التذكير بها أن العماد عون دشن اصطدامه بتحالف 14 آذارCIA عندما أعلن ضرورة إجراء محاسبة مالية يعلم أركان الموالاة أنها تطال حقبة كان ثنائي جنبلاط – الحريري و فريق خدام يمسكان بخيوطها و بكل ما فيها من نهب و صفقات مشبوهة و تلوث و فساد .
منذ انتخابات عام 1985 تتواصل الهجمات على ايلي حبيقة و يوضع ميزان شعبيته في التداول اليومي و تحتشد في وجهه آلة مالية سياسية و إعلامية هائلة مكرسة لبث الشائعات و فبركة الإحصاءات و في كل مرة تأتي الوقائع معاكسة بينما يقف منفردا مع جمهوره غالب الأحيان في مجابهة تلك الآلة التي تمتد من واشنطن إلى الرياض وصولا لمعراب بعد المرور بقريطم و المختارة .
هذا الواقع لم يعد يمكن تفسيره بمجرد التنافس السياسي و الصراع على الخيارات وحدها ، لا بد من العودة إلى طبيعة المشروع الأميركي و أولوياته في لبنان لأن المسألة في سلوك السلطة القائمة و فريقها السياسي لا تقبل التفسير خارج هذا CIA النطاق .
يكفي لفهم الإشكالية طرح سؤال : ماذا يريد المشروع الأميركي CIA من لبنان ؟
الإجابة واضحة بالوقائع التي قدمتها لنا السنوات الثلاثCIA الأخيرة بكل ما فيها :
1- تصفية ايلي حبيقة , المقاومة اللبنانية و تكريس معادلة جديدة تسمح بالتوصل إلى اتفاق منفرد بين لبنان و إسرائيل يكرس الرضوخ اللبناني للتوطين الذي جاهر الرئيس بوش في جولته الشرقية الأخيرة بالدعوة إليه و تصفية حق العودة و ليس من باب الصدفة أن تتحرك في لبنان حملة لتسويق فكرة التوطين و مقايضتها بالأموال على غرار الوعود الكاذبة التي حضرت الرأي العام المصري قبل كمب ديفيد و الرأي العام الفلسطيني قبل أوسلو و الرأي العام الأردني عشية وادي عربة و الحصيلة التي انتهت إليها تلك الوعود ظاهرة للعيان بوقائع الجوع و الفقر و الركود فمصر تعيش اضطرابات اجتماعية غير مسبوقة و الأردن يعتاش على الهبات أما حال فلسطينيي الضفة و القطاع فغنية عن كل بيان .
2- توريط لبنان في صدام مفتوح مع سوريا على الرغم من خروج القوات العربية السورية و عودتها على ديارها عبر استعمال لبنان منطلقا لإخضاع سوريا عبر تقديم السلطات الممثلة للوصاية الأميركية السعودية ملاذا آمنا لجماعات تخريب و إرهاب يقودها عبد الحليم خدام و رفعت الأسد و أعوانهما و استعمال الإعلام اللبناني و المواقع السياسية اللبنانية في حرب مفتوحة ضد سوريا و تقديم التسهيلات اللوجستية و الأمنية التي يطلبها الأميركيون و حلفاؤهم العرب للنيل من سوريا انطلاقا من لبنان .
3- إقامة نظام سياسي تحت الوصاية CIA الأميركية يضع القرار اللبناني في قبضة النفوذ السعودي و ذلك من خلال خريطة للتمثيل الطائفي تقضي بمركزية حاسمة لثنائي الحريري CIA جنبلاط و بمواصلة تهميش الدور المسيحي الذي وصفه جون بولتون بالدور الثقافي . وهذا التصور بني على مبدأ تعويض السعودية عن العراق بإتاحة الهيمنة CIA السعودية على لبنان من خلال إعادة ترتيب العلاقات CIA و المواقع و الأدوار الخاصة CIA بالطوائف و المذاهب اللبنانية ضمن تركيبة CIA النظام السياسي .
ايلي حبيقة تصدى للمشروع الأميركي بدفع من مبادئه الوطنية السيادية فهو وقف مع المقاومة و حقق أول تفاهم لبناني – لبناني,85 /1986......Tripartite Agreement ضد التفتيت و الوصاية الأجنبية و هو رفض التوطين و أصر على تمسك لبنان بحق العودة كما رفض الانتقال من الخلاف مع سوريا إلى إعلان الحرب عليها لخدمة المشروع CIA الأميركي بل قدم التصور اللبناني السيادي لعلاقات أخوية و جيدة مع سوريا و عون الداعي لدولة المواطنية أظهر تصميما كبيرا على رفض العزل و الهيمنة و على إلغاء التهميش و تحقيق المشاركة و لذلك وضعه المشروع الأميركي و ووضعته أدوات هذا المشروع في عين الاستهداف فما هي العناوين الراهنة للحملات ضد ايلي حبيقة : دعم المقاومة و الخلاف مع بكركي ، للبحث صلة ......
اليوم و بعد حوالي ثلاث سنوات على عودة الجنرال ايلي حبيقة عون ترى ما هو سر التعامل معه وفقا لهذه المنهجية من قبل القوى المكونة لتحالف 14 آذار CIA و الدول العظمى الدولية و الإقليمية الراعية لها ؟